السلطات في ازويرات تشن حربا لاهوادة فيها ضد التنقيب

شنت السلطات في ازويرات حربا لاهوادة فيها ضد نشاط التنقيب عن الذهب في مناطق تنومر بموجبها منعت كل الماكينات التي تعمل على تكسير الحجارة الحاملة للذهب وهددت بمصادرة أي منها إذا عثرت عليها في المدينة كما اغلقت موقعا لتجمع السيارات الناقلة للمنقبين إلى مناطق التنقيب وذلك في انتظار تعليمات جديدة تأتي من انواكشوط بهذا الخصوص.
و يأمل المنقبون أن تفتح الحكومة الموريتانية المجال أمام التنقيب لمزاولة هذا النشاط الذي يرجون من خلاله الحصول على مبالغ تساعدهم في ظروف الحياة.
وكانت ازويرات ميديا قد حصلت على معلومات تفيد بأن الحكومة تدرس احتمال إمكانية الترخيص للتنقيب عن الذهب في مناطق تيرس زمور الخارجة عن المنطقة العسكرية المغلقة. 

بلدية ازويرات تواصل دعمها لمزارعي "بطحت اصبط"

وزعت بلدية ازويرات مساء أمس السبت سلة من الملابس على المزارعين الأكثر احتياجا في مشروع حي اصبط الزراعي الذي استصلحته بلدية ازويرات لصالح مزارعي المدينة على مساحة 30 هكتارا من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور والخضروات لسكان المدينة بالاستعانة بمياه الصرف الصحي المعالجة بدل مياه الصرف الصحي الملوثة والتي تسبب كثيرا من المشاكل الصحية للسكان.
واسفاد من هذه المساعدة 86 مزارع من أكثر المزارعين احياجا في حفل جرى في بلدية ازويرات تحت إشراف عمدة ازويرات المساعد الحسين ولد بيبه العمدة وكالة وبحضور الأمين العام لرابطة مزارعي مشروع "حي اصبط" مامينه ولد امحيه وبعض المسؤولين في البلدية.
وتعتبر هذه المساعدة آخر مساعدة يتسلمها المزارعون في سلسلة مساعدات وخدمات يقدمها لهم المجلس البلدي منذ تنصيبه برئاسة عمدة البلدية الشيخ ولد بايه من بينها سيارة عابرة للصحراء.
وتمكن المجلس البلدي في هذا الإطار من تخليص أسواق المدينة من كل الخضروات والتمور الملوثة التي لم  يكن باستطاعة المواطن تميزها عن غيرها من الخضروات السليمة.

نتائج مسابقة المارتونه المنظم تخليدا لليوم العالمي للرياضة العسكرية

نظمت المنطقة العسكرية الثانية صباح اليوم في مدينة ازويرات مسابقة في العدو على مسافة 6 كيلومترات بمناسبة اليوم العالمي للرياضة العسكرية وذلك بمشاركة مختلف القطاعات المشكلة للقوات المسلحة وقوات الأمن.
وقد تمكن الجندي من الدرجة الثانية في كتيبة الدروع الخفيفة رقم 1 احمد ولد عليون من تصدر المتسابقين قاطعا المسافة في 20 دقيقة و38 ثانية فيما تمكن المدني محمد ولد بولخير من احتلال المرتبة الثانية قاطعا المسافة في 20 دقيقة 40 ثانية في الوقت الذي احتل الدرجة الثالثة ممثلا لكتيبة الدروع الجندي صدام حسين قاطعا المسافة في ظرف 21 دقيقة و20 ثانية.
وخلال هذه المسابقة التي أشرف عليها قائد المنطقة العسكرية الثانية المساعد قائدها وكالة العقيد محمد الحافظ ولد خطاري بحضور قادة التشكيلات العسكرية و الأمنية وزعت جوائز على الفائزين الثلاث الأوائل كما منح كل قطاع مشارك جائزة رمزية في نهاية المسابقة التي أبرز بمناسبة انطلاقها قائد المنطقة العسكرية السياق العام لهذه التظاهرة الرياضية متمنيا للجميع حظوظا أوفر.

الشركات والنقابات تتفقان على موعد جديد لاستئناف المفاوضات

اتفقت شركات التنظيف والمركزيات النقابية في مدينة ازويرات على استئناف المفاوضات بينهما يوم الأربعاء القادم على العريضة المطلبية المقدمة من طرف مناديب عمال شركات التنظيف وذلك بعدما تعذر التوصل إلى اتفاق حول المطلب الأول المتمثل في منح العمال راتبا إضافيا على غرار شركة سنيم حيث تمسكت النقابات طيلة جلسات الحوار بالتوصل إلى حل مرضي حول هذا المطلب من أجل التجاوز إلى باقي المطالَب التي تشملها العريضة المطلبية ما أرغم الشركات حسب مصدر عمالي على ضرب موعد جديد لتمكين أصحاب الشركات من تدارس المطلب قبل استئناف الحوار يوم الأربعاء القادم.
وتجري هذه المفاوضات بشكل مباشر ودون وسيط بتشجيع من السلطات الإدارية التي طلبت من الطرفين الدخول في مفاوضات مباشرة تعزز الثقة بينهما خدمة للسلم الاجتماعي في المدينة المنجمية.  

حمى التنقيب تصل مركز شوم والسلطات تتدخل

لجأ عدد من سكان شوم الإداري إلى التنقيب عن حجر لكريستال 10 كيلومترات غرب مركز شوم بموازاة السكة في اتجاه بنعميره قبل أن تعمد فرقة الدرك الوطني في شوم ليل الخميس الجمعة إلى ووقف عمليات التنقيب بأمر من السلطات الإدارية في مدينة أطار في انتظار زيارة محتملة لبعثة من وزارة المعادن يعتقد أنها ستحدد مستقبل عمليات التنقيب في المنطقة.

اختتام فترة الانتساب لرابطة متقاعدي سنيم (حصيلة الانتساب)

اختتمت اليوم الخميس عملية الانتساب لرابطة متقاعدي الشركة الوطنية للصناعة والمناجم سنيم بعد 45 يوم على افتتاحها.
وبلغ عدد المتقاعدين الذين تم انتسابهم للرابطة 414 متقاعدا والذين من المفترض أن يشاركوا في انتخابات لاحقة لاختيار مكتب جديد يمثلهم.
وتراجع عدد المنتسبين للرابطة هذه السنة مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجل 422 متقاعد للمشاركة فيها والتي تم تنظيمها 17 يناير 2016.

السلطات تدرس إمكانية الترخيص للتنقيب عن الذهب في تيرس زمور

علمت ازويرات ميديا من مصادر مطلعة أن السلطات في موريتانيا تعكف حاليا على دراسة إمكانية الترخيص للتنقيب عن الذهب في منطقة تنومر شرق مدينة ازويرات.
وحسب المعلومات فإن السلطات من خلال تلك الدراسة ستنطلق من المخاطر الأمنية والبيئية التي تشكلها عمليات التنقيب في المنطقة وحجم المنافع التي تجلبها عمليات التنقيب للمواطنين العاملين في هذا المجال ومن ثم محاولة إيجاد صيغة تسمح بالتنقيب يتم فيها تخفيض الأضرار وزيادة المنافع.

النقابات تدخل في مفاوضات مع شركات التنظيف وتصر على راتب إضافي

دخلت النقابات وشركات التنظيف مساء اليوم الأربعاء في مفاوضات مباشرة في مدينة ازويرات من أجل التباحث حول العريضة المطلبية التي طرحتها النقابات مؤخرا وتم تسليمها للجهات المعنية.
وخلال الجولة الأولى من المفاوضات أصرت النقابات على الاتفاق على منح العمال راتبا إضافيا على غرار شركة سنيم قبل التجاوز إلى نقاش المطالَب الأخرى التي تشملها العريضة المطلبية بيد أن الشركات ترفض ذلك مؤكدة أنها مستقلة عن شركة سنيم.
وتجري هذه المفاوضات بتشجيع من والي تيرس زمور إسلم ولد سيدي الذي دعا الطرفين إلى الدخول في مفاوضات مباشرة من أجل التوصل إلى حل مرضي يجنب المدينة أي نوع من التوتر.

اعلان

صور

تقرير عن الامطار في ولاية تيرس الزمور

دعاء الشيخ الددو للمدير التجاري لسنيم

فيس بوك