مهرجان الوطنية للشغيلة : مهرجان بطعم التوق إلى الوحدة

نظمت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية مساء اليوم الأحد مهرجانا عماليا في سينما سنيم بمدينة ازويرات وسط حضور عدد من ممثلي المركزيات النقابية في المدينة  تحت شعار "وحدتنا سر قوتنا"
وتعاقب على منصة الخطابة عدد من ممثلي المركزيات النقابية حيث بينوا موقفهم من الدعوات الهادفة إلى توحيد مناديب العمال
الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا CGTM (محمد ولد اسويدي المنسق الجهوي)
 
لا يمكن توحيد المناديب في ظل تعرض بعضهم لضغوط من طرف المسؤولين النقابيين 
قال المنسق الجهوي للكونفدرالية العامة للعمال الموريتانيين إن نقابته كانت السباقة للدعوة إلى توحيد المناديب مؤكدا أن هذا الهدف مع ذلك لا يمكن تحقيقه في ظل تعرض بعض المناديب لضغوط كبيرة من طرف المسؤلين في النقابات معتبرا أن المناديب يمثلون العمال وبالتالي فإن وحدتهم يجب أن تصب في كل ما يخدم العامل.
 
الكونفدرالية الموريتانية للشغيلة CMT (سالم ولد سيدي المنسق الجهوي)
 
الحقبة الماضية كانت مأساوية في تاريخ النضال النقابي
أكد المنسق الجوي للكونفدرالية الموريتانية للشغيلة سالم ولد سيد استعداد نقابته للتضحية من أجل توحيد مناديب العمال معتبرا توحيدهم في خدمة الصالح العام للعامل. ووصف الحقبة الماضية ب"المأساوية في تاريخ النضال النقابي" داعيا في الوقت ذاته إلى تجاوزها وفتح صفحة جديدة أمام الجميع
 
اتحاد العمال الموريتانيين UTM ( حماده ولد ابلال المندوب النقابي)
 
من دون الوحدة النقابية لا يمكن الحصول على مكاسب للعامل
قال المندوب النقابي حماده ولد ابلال إن توحيد العمل النقابي هو هدف نقابته ومن دونه لا يمكن الحصول على مكاسب للعامل مضيفا أن نقابته ستكون في مقدمة أي عمل يخدم المصلحة العامة للعامل وستناضل  في المستقبل من أجل هذه المصلحة مستدركا أنها تتخذ في سبيل تحقيق ذلك مبدأ الحوار والتشاور موضحا في الوقت ذاته ما يظهره المناديب من وحدة في جولات الحوار مع الشركة.
 
نقابة عمال المناجم الموريتانيين STMM (الذهبي ولد مولاي مندوب عمالي)
 
عندما تلبي الشركة مطالب أي نقابة تكون قد حققت مصلحة العمال
قال المندوب النقابي الذهبي وولد مولاي إن نقابته قد سجلت تاريخا حافلا بالنضال النقابي في الولاية وستكون في مقدمة أي عمل يخدم العامل نافيا وجود أي خلاف في صفوف المناديب مذكرا بأنهم أظهروا دوما وحدتهم في اجتماعاتهم  مع المسؤولين في الشركة ونبه ولد مولاي إلى أن الشركة عندما تلبي مطالب اتحاد العمال الموريتانيين تكون قد حققت مصلحة العامل وهذا هو الشأن بالنسبة للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا وبقية النقابات الأخرى وذكر المسؤولين في الشركة إلى أن العمال قاموا بواجبهم وعليهم هم كمسؤولين رد الجميل للعمال من خلال تلبية مطالبهم.
 
محمد ولد الشين مندوب عمالي مستقيل من الكونفدرالية الموريتانية للشغيلة
 
الصراع على الأصوات عائق أمام وحدة المناديب
قال المندوب النقابي المستقيل محمد ولد الشين أن لا أحد يتوق إلى وحدة المناديب كاشفا النقاب عن وجود صراع قوي على الأصوات يمنع تحقيق تلك الوحدة مؤكدا أن كل أحد يجب أن يحترم للآخر طرقه وأساليبه وخياراته مذكرا بأهمية أن يعكس المندوب اهتمامات الشغيلة.
 وانتقد ولد الشين المنهجية المتبعة في توزيع الامتيازات التي تمنحها الشركة للعمال داعيا إلى أن تكون حصة العامل الأصغر في السلم الوظيفي للشركة هي الأكبر من حيث الحجم رافضا أن يبقى القرار في الشركة حكرا على ما أسماه ثلة من الأطر.
 
الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية CNTM (شيخنا ولد علي مندوب عمالي)
 
الوضعية التي يعيشها العامل لا تتحمل مزيدا من التجاذبات
قال المندوب العمال شيخنا ولد علي إن الوضعية التي يعيشها العامل في شركة سنيم لا تتحمل مزيدا من التجاذبات بين المركزيات النقابية مشددا على هدف نقابته من تنظيم المهرجان المتمثل في أن الوحدة هي سر القوة مستغربا أن ينتقد العمال عدم طرح مطالبهم في وقت يتقاعسون عن تلبية الحضور لتجمع يخدمهم معتبرا أن وحدة المناديب ليست شعارا بالنسبة لنقابته بل هي هدف أسمى و أكبر وانتقد عجز المناديب عن توحيد مطالبهم في الوقت الذي تنجح الشركة في ذلك.
وفي تعليقه على بعض الانتقادات التي توجه لبعض المناديب في مواقع التواصل الاجتماعي قال ولد علي أن الانتقادات أمر ضروري لتقويم الاختلالات لكنها في الوقت ذاته يجب أن تكون غير جارحة وبأسلوب مقبول ومهذب.
وفي معرض حديثه عن أهمية الوحدة النقابية أكد شيخنا أن 3 أيام من تجمع العمال بشكل موحد مع نقاباتهم قد أزعجت كثيرا الشركة وهو ما جعلها منذ ذلك الوقت تسعى لتفريق النقابات.
وقال إن العمال لن يألوا أي جهد من أجل الرفع من مستوى الانتاج لكنهم في الوقت ذاته لن يقبلوا بأن تذهب جهودهم سدى مؤكدا أن الشركة ستنجح في توحيد المناديب إذا لم تعطي للعمال حقوقهم خلال شهر ابريل القادم. وبرر عدم طرح نقابته لعريضة مطلبية بعجز النقابات عن توحيد عرائضها المطلبية منتقدا السياسة المتبعة من طرف الشركة في مجال الصحة والسكن.

وزير النقل يتفقد طريق أطار ازويرات بعد كشف تلاعب الشركات

تفقد وزير التجهيز و النقل سيدنا عالي ولد محمد خونه المقطع الثالث والرابع من الطريق الفاصلة بين ازويرات وأطار والتي يتم تنفيذهما بغلاف مالي يقارب 20 مليار أوقية حيث اطلع على وضعية الطريق والمراحل التي وصلتها الأعمال ورافق والي تيرس زمور إسلم ولد سيد الوزير مساء اليوم الأحد لدى تفقده للمقاطع التابعة لولاية تيرس زمور من الطريق التي يعول سكان ولاية تيرس زمور كثيرا على إنجازها باعتبارها ستفك العزلة عن الولاية.
 وتأتي زيارة الوزير بعد أيام من نشر ازويرات ميديا خبرا عن تلاعب بعض الشركات في تطبيق التزاماتها المتعلقة بتنفيذ الطريق ونشر صور لآليات متعطلة تحاصرها الرمال بفعل طول الزمن.

اعتقال شاب يحمل سائلا مخدرا لدى دخوله ازويرات

اعترض عناصر من فرع المكتب المركزي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في ولاية تيرس زمور صباح اليوم في مدينة ازويرات طريق شاب قادم من انواذيبو يحمل قنينة من سائل السمسم المخدر واقتادوه إلى مخفر الشرطة بالمدينة للتحقيق معه.
واعتقل أفراد الفرع الشاب لدى نزوله من القطار بعد رحلة قادمة من انواذيبو.
ولم يعرف بعد ما إذا كان هناك أعضاء شبكة أخرى ينتمي لها المعتقل أم أن نشاطه فردي.

قافلة وزارة الصحة: إشادة من المواطنين وعمليات بالجملة

قال رئيس القافلة الصحية ومنسق البرنامج الوطني لمكافحة العمى الدكتور الأخصائي في أمراض وجراحة العيون عبد الله ولد منيه إن القافلة التي يترأسها تأتي في إطار الحملة الثالثة التي تنظمها وزارة الصحة عن طريق منسقية البرنامج الوطني لمكافحة العمى لصالح سكان ولاية تيرس زمور مؤكدا أن منسقيته قد نظمت في السابق حملتين مماثلتين في المدينة مضيفا في تصريح لازويرات ميديا أن بعثته أجرت خلال اليومين الأولين من عملها في مدينة ازويرات ما يربو على 30 عملية جراحية معظمها من ما يعرف محليا ب "أطبيكه" وهي مرض يصفه ولد منيه بالمرض القادر على الحد من الرؤية والذي تسهل إزالته.
وعبر المواطنون عن تثمينهم لهذا المجهود واصفينه بإلهام وقال محمد ولد لزقم وهو متقاعد في شركة سنيم  إن زيارة البعثة لازويرات كانت في وقتها المناسب مهيبا بالعمل الذي قامت به شاكرا رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز على المبادرة مؤكدا أن معظم سكان المدينة يكاد يصاب بمرض العمى.
وبدورها عبرت تسلم من لفرك عن ارتياحها لزيارة البعثة مضيفة أن مواطنا لا يملك سيارة ولا حمارا ولا طائرة لا يمكن إلا أن يفرح لبعثة أتته في موقع إقامته لتعالجه.

6 مركزيات نقابية غاضبة تهدد بالدخول في إضراب مالم تلبى مطالب العمال

هددت 6 مركزيات نقابية بالدخول في إضراب عن العمل ما لم تلبي شركات التنظيف في ازويرات مطالب عمالها ووصف المتحدثون باسم المركزيات النقابية وضعية العمال العاملين في مجال النظافة بالصعبة مؤكدين أنهم يعيشون أبشع أنواع العبودية العصرية داعين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز إلى تسوية أوضاعهم مؤكدين أنه قد تم تضليله من خلال الإعلان له عن تسوية وضعية عمال الجرنالية في حين أن عددا منهم لا يزال يرنح تحت الاستعباد الممنهج من طرف الشركات الوسيطة متهمينها بعدم القدرة على تسيير العمال كاشفين النقاب عن عدم توفر أي عامل في هذا المجال على عقد عمل صحيح مع أي من الشركات المعملة.
وقال المتحدثون بِسْم المركزيات النقابية إنهم لا يرفضون أي شيء يخدم السلم والاستقرار لكنهم في نفس الوقت مصرين على الدفاع عن قضيتهم مشيرين إلى أن الجهات التي توظفهم لا يمكن تسميتها بالشركات بل هي عبارة عن أشخاص همهم الوحيد السمسرة.
وأضاف المتبادلون على منصة الخطابة اعتزامهم الدخول في إضراب عن العمل ما لم تلبي الشركات مطالب العمال داعين العمال إلى إظهار مدى دعمهم لنقاباتهم في هذا المجال باعتبارهم القوة الدافعة لهم .وكانت النقابات الست وهي اتحاد العمال الموريتانيين والكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا والكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا والكونفدرالية المستقلة لعمال موريتانيا والكونفدرالية الموريتانية للشغيلة ونقابة عمال المناجم الموريتانيين قد وجهت لعشر شركات عاملة في مجال النظافة عريضة مطلبية من 10 نقاط متهمة الشركات بعدم الرد عليها حتى الآن.

العثور على السجين الحرسي الهارب

عثر رجال من الحرس قبل قليل على السجين الحرسي سيدنا عثمان صمبا جوب متخفيا في كوج بجانب مقبرة ازويرات القديمة قبل أن يقتادوه إلى السجن من جديد.
وكان مصدر أمني قد تنبأ لازويرات ميديا بترجيح احتمال القبض عليه خلال ساعات بعد تمكنه من الفرار من السجن.

حرسي مدان ينجح في الهروب من سجن ازويرات(هويته)

نجح الحرسي المدان والسجين في سجن ازويرات صمبا جوب الملقب سومارى زوال اليوم السبت في الفرار من سجن المدينة بشكل مفاجئ دون أن تتمكن الجهات الأمنية من معرفة وجهته رغم أنها تتوقع القبض عليه خلال ساعات.
وفور فرار السجين بدأت عملية بحث مكثفة عنه في أحياء المدينة من أجل القبض عليه وإعادته إلى السجن.
وأدين الحرسي الهارب رفقة حرسيين آخرين بالحبس 7 سنوات نافذة من طرف المحكمة الجنائية بولاية تيرس زمور أول أمس بتهمة بيع وتوزيع المخدرات.

تحويلات في قطاع الدرك تطيح بقائد فرقة الدرك بمطار ازويرات

أجرت قيادة أركان الدرك الوطني يوم أمس الجمعة تحويلات واسعة في صفوف ضباط الصف في القطاع تم بموجبها تحويل قائد فرقة الدرك بمطار ازويرات المساعد أول شيخنا اتراورى إلى ولاية الحوض الشرقي كمساعد للخدمات في كتيبة الدرك الوطني بمدينة النعمة فيما حول نائبه مساعد في نفس القطاع سيد ولد احمد  إلى نفس المنصب في كتيبة انواذيبو. وحل محل الأول المساعد ولد ألما ولد عمار قادما من رئاسة فرقة مقاطعة دار النعيم، وحول مساعدا له في فرقة مطار ازويرات رقيب أول آبه ولد الغوث الذي كان مساعدا له في نفس الفرقة.
كما شملت التحويلات التي طالت 175 من ضباط الصف مساعد قائد فرقة الدرك بمقاطعة ازويرات رقيب أول الشيخ محمد ولد المخطار الذي حول إلى كتيبة انواكشوط رقم 1 فيما حل محله المساعد الشيخ عبد الله ولد الشيخ قادما من كتيبة انواذيبو.

اعلان

صور

تقرير عن الامطار في ولاية تيرس الزمور

فيديو

فيس بوك