تهاطلات مطرية على مدينة ازويرات هذه الليلة

شهدت مدينة ازويرات هذه الليلة تساقطات مطرية بعد صلاة المغرب مباشرة.

ورغم أن قوتها لم تكن بالقوة التي يتمناها سكان المدينة إلا أنها مع ذلك تركت بعض المستنقعات في طرقها وخارجها.

وينظر سكان المدينة إلى هذه التساقطات كبادرة خير لخريف جيد.

وكانت عدة سنوات قد مرت على المنطقة دون تسجيل نسبة أمطار يمكن أن تخلق خريفا جيدا.

الصحراوية المقنعة.. مثال على صمود المرأة الصحراوية (الحلقة 2)

لم تعرف محموده التي بدأت تجارتها من لاشيء الاستقرار ولا الخنوع لإكراهات العمل التجاري الذي لم يكن في ذلك الوقت معروف لدى المرأة الصحراوية البادئة لتوها رحلة اللجوء إلى المخيمات الصحراوية في منطقة تيندوف الجزائرية.

وهكذا واصلت المرأة التي تميزت فيما بعد بارتداء القناع شراء ما تيسر من الخضروات من مدينة تيندوف من أجل بيعه لجيرانها في ولاية اسمار من خلال الكيلوغرام الواحد والإثنين.

وبعد تكرار العملية أصبح لدى المرأة الكادحة إمكانية استجلاب 10 خنشات من الخضروات دفعة واحدة من مدينة تيندوف قبل أن تتجه لتوسيع نشاطها بتغيير وجهتها من مدينة تيندوف إلى مدينة بشار 800 كيلومتر في عمق الجزائر كما تسرد لموقع ازويرات ميديا.

وتتذكر محموده احميده سعيد أول رحلة تجارية تقودها إلى مدينة بشار عندما وصلت سوق الخضروات الخاص بالمدينة الذي يعتبر من أكبر أسواق الخضروات في المنطقة عندما اقتنت 3 أطنان من الخضروات دفعة واحدة وهي أكبر كمية تشتريها الصحراوية منذ ممارستها التجارة فنقلتها عبر شاحنة جرارة لمنطقة انخيله مضيفة أن صاحب الشاحنة حطها لدى رجل يدعى جمال لتنتظر هناك حوالي أسبوعا قبل أن تصل من بشار عبر حافلة ثم تستأجر سيارة من نوع لاندروفير لنقل بضاعتها من انخيله إلى اسماره وبعد وصولها اكتشفت أن جزءا من البضاعة قد أصابه التلف وخاصة الطماطم والفلفل غير أن ذلك لم يثني من عزيمة محموده التي وصالت نشاطها على هذا النهج وكلما زاد دخلها زاد حجم المواد التي تستورها من بشار موفرة للأسر في حي المحبس وباقي أحياء ولاية سماره الخضروات الضرورية التي تساعدهم على الصمود في مناطق اللجوء حسب تعبير محموده.

1989 كانت سنة تحول في نشاط محموده

بعد تمكن المرأة المنقبة من تحصيل 7 ملايين جزائرية لجأت إلى قريب لها يدعى ودادي لم يعد على قيد الحياة كما تروي الصحراوية فطلبت منه اقتراضها مبلغ مماثل وهو ما استجاب له بعد أن أعرب لها عن إعجابه بما تقوم به من عمل ثم قررت أن تسافر إلى بشار وهذه المرة ليس من أجل جلب الخضروات وإنما من أجل اقتناء ما تيسر من سيارات أو قطعها فلجأت إلى سوق المزاد العلني الخاص بالسيارات وكانت المرأة الوحيدة الموجودة في السوق.

وهنا اكتشفت أن السيارة لا تباع في السوق بشكل منفرد وإنما داخل مجموعة تتألف أحيانا من سيارة في وضعية جيدة وأخرى في وضعية متوسطة وثالثة في وضعية رديئة وتارة يكون من ضمنها هياكل لسيارات وأن سعر المجموعة الواحدة يصل 21 مليون جزائرية وهو ما لا يتوفر عندها مما أصابها في البداية بنوع من اليأس  قبل أن تلتقي بشاب جزائي سيصبح فيما بعد صديقا حميما لها وذلك في طريق عودتها من السوق فعرض عليها المساعدة.

وتقول محموده إن الشاب الجزائري أخبرها أن لديه صديق من التجار المعروفين في المدينة كان قد اشترى 5 مجموعات من نفس السوق وهو ما يعني حسبها 25 سيارة متفاوتة الوضعية وأنه سيتوسط لديه لبيعها مقابل المبلغ الذي بحوزتها من السيارات مما مكنها من اقتناء سيارتين نقلتهما عبر شاحنة جرارة إلى المخيمات.  

وتقول محموده إنها باعت إحدى السيارات فور وصولها المخيمات محققة ربحا معتبرا فيما فضلت الاحتفاظ بسيارة لااندروفير الأخرى لنفسها.

وبالرغم من أن السيارة التي احتفظت بها تعمل بالبنزين إلا أن كثيرين أظهروا رغبتهم في شرائها ولم تستجب لهم مقترحين مبالغ تفوق قيمتها الحقيقية حسب تعبيرها.

وتتذكر محموده أول سفر لها إلى موريتانيا بغرض التجارة عندما شحنت السيارة بحوالي 800 كيلوغرام من الأرز على شكل أكياس و4 أكياس من التمر إضافة إلى حمولة برميل من المحروقات لتبيعها هناك لتاجر في ازويرات يدعى الهيبه بن ناصر قطن المخيم فيما بعد لتحصل على 200 ألف أوقية ثم قررت أن تشري بالمبلغ المحصل "ملاحف" نظرا لاقتراب عيد الاضحى وكان ذلك سنة 1997 حيث كان عدد التجار في المخيمات لا يتجاوز 2 أو 3 أما النساء فلا وجود لتاجرات.

رحلة عودة محمود إلى المخيمات من ازويرات و بدايات تعلمها للسياقة في طريق العودة وتأثير الحمل الذي كان مفاجئا لها على نشاطها التجاري  ثم العودة إلى  التجارة من باب آخر بعد أن فضلت أن تتحول إلى جزارة في الرابوني حيث المكاتب الإدارية لجبهة البوليزاريو كل ذلك في حلقة ثالثة من مسيرة محمودة حصريا على موقع ازويرات ميديا.

فيما سننشر في الحلقة الرابعة والاخيرة صورتها بدون قناع وكيف شقت طريقها إلى النجومية في مجال ممارسة الأنشطة التجارية ما بين موريتانيا والجزائر حتى أصبحت مثلا يحتذي في قوة إرادة وعزيمة المرأة الصحراوية.

 

فرائض الله على مقاس السياسة/مولاي فلي سيد أحمد

تفاجأت بقرار من طرف قنصلية المملكة السعودية  باسبانيا بعدم منح مجموعة من العرب المسلمين السنة تأشيرة دخول المملكة لاداء فريضة الحج  ببقاع الله المقدسة التي ألزمها الله على كل مسلم استطاع عليها .
هذا المقاس السعودي والاجراء  الذي يناقض شرع الله وقيم الاسلام السمحة باعتبار الحاكمية المطلقة لله ومصادر التشريع في كتابه عز وجل، ثم سنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم الإجماع، ثم القياس، هي المصادر التي اتفق عليها العلماء طيلة التاريخ الإسلامي، ومن شرع بغير ذلك فهو خارج من ملة الإسلام باتفاق أئمة المسلمين جميعا .
هذا الاجراء الغير مقبول تحت اية ذريعة او مبرر كان في حق ابرياء مسلمين مسالمين لم يرتكبوا من ذنب او شبهة سوى انهم يحملون جوازات سفر بلا وطن  بعد ما منحتها لهم دول غربية انسانيا للتخفيف من معاناتهم بسبب التشرد واللجوء والمنفى الذي لحق بهم من طرف اشقاء لهم في العروبة والاسلام والمجاورة .
أم هي شراكة الممالك التي شرّعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله  ، لتتضامن المملكة السعودية بحرمان الصحراويين من اداء فرائض الله مع حبيبتها المغربية التي شردت الصحراويين من ارضهم قهرا وظلما .
ايهاالاخوة بالمملكة السعودية : لماذا تمنعوننا من اداء فرائض الله ؟
مولاي فلي سيد احمد
رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحراويين باسبانيا
اقليم الباسك 20/09/2014

بنت أحمد واهنه تمثل المنتخب البلغاري في رياضة رقص الباليه

نينا بنت أحمد واهنهأوردت جريدة بوابة افريقيا الالكترونية خبرا أكدت فيه أن "نينا بنت أحمد واهنه" ستشارك في بطولة الباليه 2014 التي ستقام في العاصمة البولغارية صوفيا وأضافت أن اللاعبة سبق لها أن مثلت المنتخب البلغاري في العديد من البطولات الدولية كان آخرها بطولة البالي في مونتريال الكندية.

وقالت الجريدة إن بنت احمد واهنه تعتبر من أشهر بطلات الباليه في بلغاريا التي تحمل جنسيتها مؤكدة أنها موريتانية تنحدر من مدينة أطار شمال البلاد من أم بلغارية.

الكدية لكرة السلة تتأهل إلى الربع النهائي لكأس رئيس الجمهورية وتواجه انواذيبو مساء اليوم

من المنتظر أن يواجه عناصر فريق الكدية لكرة السلة عناصر فريق انواذيبو مساء اليوم الخميس في ملعب دار الشباب القديمة بالعاصمة انواكشوط بعد أن تمكنوا من التأهل إلى الربع النهائي لكأس رئيس الجمهورية

إثر تغلبهم على فريقي تيارت وعرفات.

وسيكون عناصر الفريق في حاجة إلى جميع سكان ولاية تيرس زمور المقيمين في انواكشوط لمؤازرتهم.

 

 

ازويرات : عراك وتبادل للكمات بيم امرأتين على خلفية نزاع على عشيق لهما

نشب عراك بين امرأتين في مدينة ازويرات تبادلا خلاله اللكمات على خلفية نزاع على خطيب لهما كادت فيه إحداهما أن تهدد حياة الأخرى لولا تدخل الجيران الذين أحالوا دون ذلك.

وكانت العشيقة الأولى قد تسرب لها عن طريق بعض صديقاتها منذ أشهر خبر زيارات دائمة يؤديها الرجل العامل في شركة اسنيم لعشيقة ثانية له وهو الخبر الذي سألت الأولى الرجل عن مدى صحته فنفاه لها جملة وتفصيلا ليغر من برنامج مواعيده مع الثانية مخافة زيارات مفاجئة للأولى.

غير أن العشيقة الثانية بعد أن وصل الخبر إلى مسامعها بدأت حملة إعلامية داخل صديقاتها تؤكد خبر العلاقة التي تربطها بالرجل ومن بينهما صديقات مشتركات لهما فأصيبت الأولى بارتفاع للضغط فور سماعها الخبر.

وبعد عودتها من زيارة للمجمع الصحي لاسنيم استكملت قواها وبدأت تخطط مع إحدى قريباتها لزيارة مباغتة لهما وهي الزيارة التي نجحت في آخر المطاف فيها بعد وجدت العشيقين في جلسة حميمية على وقع الموسيقى الموريتانية الاصيلة وصناعة الشاي فتدخل بشكل مفاجئ وانهالت بالضرب على الثانية وبعد تبادل في اللكمات بدأت في خنقها مستخدمة كل قواها غير أن جيرانا لها تدخلوا لمساعدتها في حين انسل الرجل مخافة الفضائح.

 

 

 

في فضل الجمعة نصيب من الدنيا /الولي ولد سيدي هيبه

يقينا أن يوم الجمعة يوم عبادة جماعية بامتياز عند كل الشعوب المسلمة في مشارق الأرض و مغاربها و هو بذلك قد حاز فضلا عظيما على سائر أيام الأسبوع، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُهْبِطَ ، وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ ، وَفِيهِ مَاتَ ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا وَهِيَ مُسِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينِ يُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنَ السَّاعَةِ إِلا الْجِنَّ وَالإِنْسَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ  شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
و هو أيضا يوم عمل استثنائي و انتشار بأمر من الله لابتغاء فضله جل جلاله حيث تتضاعف ببركته نتيجة و أرباح كل عمل يؤدى في دائرة التحصيل و الاستغناء قبل الصلاة و ينتهي بالنداء منعا "يا أيها اللذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا  إلى ذكر الله و ذروا البيع ذالكم خير لكم إن كنتم تعلمون" حتى انقضائها حيث دعا الله المسلمين إلى الانتشار في الأرض و الابتغاء من فضله الذي يشهد كل حراك سهولة و مضاعفة في الخير و إقبالا عليه " فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون. صدق الله العظيم".
وتقتضي حماية مصالح المسلمين من قادتهم رعايتها في البعدين الزماني والمكاني وأن يستبقوا لذلك الأحداث في مجرياتها ونتائجها السلبية ثم تقرير المصائر للحفاظ على التوازنات الضرورية واستجلاب المنافع المطلوبة والممكنة في حدود ما يوافق الشريعة وينسجم مع الأخلاق المنبثقة عن الدين وآدابه.
ولأن العالم قد اصبح كتلة واحدة فقد غابت عن الأيام صبغة الماضي بما كانت تحمل من المعاني التي تتجلى فيها السمات المعتقدية والقراءات الميتافيزيقية والحالات النفسية في كل اوجه مزاجها حتى تلاشت الحدود في إطار الزمن الشامل بين السنة الهجرية والميلادية والفارسية والصيينة والهندوسية وسنة هنود "الاينكا و المايا" الأمريكيتين اللاتينيتين وغيرها من المواثيق الزمنية عند عديد شعوب وحضارات العالم، وإن ظلت كل منها تحافظ في الصميم المعتقدي والتمييزي لديها بالإبعاد الروحية في حدود الحفاظ على الخصوصيات.
وأما جميع الناس فقد تكيفوا في خضم العولمة، التي أذابت الفوارق وقلصت الحدود في فرض غير مسبوق لنفسها وتقريب شبه مطلق لكل الشعوب في قواسمها المشتركة والعمل بها، بما أتاحت من انسيابية وتحرر على جمود المفاهيم القديمة مع المعطى الجديد و انسجموا بذلك في دائرة ومتطلبات التبادل والتكامل الجديدين.
من هنا تأتي المصوغات التي قدمت الدولة لصالح قرارها حول الالتحام بالعالم النشط اليوم ، حافلة بمنطقية والسعي إلى أن يستفيد البلد من خيراته الوفيرة والتي مازالت بكل أسف تحبو في طور تصديرها دون تحويلها مواد مصنعة في فضائها و تصديرها بعد ضمان الاستهلاك المحلي منها، ولن يكون في ذلك يوم الجمعة إلا عاملا قويا يجمع بحضوره المميز ضمن الأسبوع العملي صبغته العبادية المطلقة في وجهيها المتعلقين في آن بالعمل الدنيوي الخالص للآخرة والعمل العبادي المحض امتثالا و طاعة إلا تيمنا وفيضا من البركة يصيب بوابل من الخير هذه البلاد ويضمن لأهلها رغدا في العيش وأمنا من الجوع وحماية من استضعاف الآخر مصداقا لقول الله عز و جل (وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين. صدق الله العظيم)

وزيران في الحكومة الجديدة يتفقدان مشاريع تنموية في مدينة ازويرات

أدى وزيرا الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي والتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام على التوالي اسماعيل ولد الصادق ومحمد الأمين ولد المامي اليوم الإثنين زيارة لبعض المشاريع التنموية التي تنفذها الحكومة حاليا في مدينة ازويرات .

وهكذا زار الوزيران المنطقة التي يتم فيها تشييد 600 وحدة سكنية المعروفة بحي اصبط وقصر العدل ودار الشباب الجديدة والملعب الرياضي والمدرسة الابتدائية في حي الترحيل واطلعا خلال هذه الزيارة على مدى تقدم الأعمال في هذه المشاريع العمرانية واستمعوا إلى شروح من لدن المشرفين عليها عن التفاصيل الدقيقة

الخاصة بالعمل والصعوبات التي تعترضهم في سبيل تنفيذها قبل أن يعطوا تعليماتهم بضرورة تنفيذ المشاريع في آجالها المحددة مشددين على مدى جدية الحكومة في معاقبة من يتهاونون في تنفيذ التزاماتهم معربين عن أهمية هذه المشاريع ودورها في التنمية المحلية.

ورافق الوزيرين خلال هذه الزيارات والي تيرس زمور المساعد ادياكانا عبدلاي ومسؤولون آخرون في الولاية.

اعلان

صور

الزويرات حكاية التأسيس وجهود النهوض

دعاء الشيخ الددو للمدير التجاري لسنيم

فيس بوك